حوارات

خالد المجالي: أخشى ان يكون المطلوب هو إثارة الشعب وخلق حالة من الفوضى

الأحد 04-02-2018 18:22:08

عمان – حاورته آلاء نزار

لن تعوز الارقام الرسمية رسم صورة وردية لانجازات الحكومة عام 2017.. لكنها على حد الخبراء، انجازات من ورق. لا تتعدى الارقام الى الواقع. أرقام لن تشفي مريضا لا يستطيع الطبابة من ارتفاع اسعارها. ولن تستطيع اشباع الجياع. جياع طوردوا حتى في لقمة خبزهم..

امس.. طار رئيس الوزراء الى نيويورك لاجراء تدخل جراحي لمرض يُلمّ به.. سلامات للرئيس.. وسلامات ايضا لكل مرضى البلد.. لكل المواطنين .. لكل الجائعين .. لكل المحرومين..

سلامات للرئيس، ونريد أن يرجع الرئيس الينا سالما غانما. لكن ما خطر لي اقرأ انجازات الحكومة العظيمة في عام 2017 .. كيف نسيت الحكومات ومنها هذه الحكومة ان تصنع شيئا ما يسمى مستشفى ليعالج فيه الرئيس .. الا يثق بما يوجد لدينا من مهارات.

يوم الاربعاء الماضي راح رئيس لجنة الطاقة النيابية هيثم زيادين يتفاخر ان الحكومة وبضغط من مجلس النواب ثبّتت أسعار المشتقات النفطية لهذا الشهر. 

أمام هذا توقفت مع المحلل السياسي خالد المجالي.. وتاليا نص الحوار:

• بعد أن تفاخر رئيس لجنة الطاقة النيابية بأن المجلس ضغط على النواب من أجل تثبيت اسعار المحروقات لهذا الشهر، رفعت الحكومة بعد ثلاثة ايام اسعار المحروقات بل والكهرباء معها.. تعليقك؟

المجالي: اعتقد بان لجنة الطاقة او مجلس النواب استطاعوا بعد كل المسرات الشعبية والمطالبات ان تؤجل القرار لمدة ثلاثة ايام فبدل ان ترفع الحكومة التسعيره من 1 الشهر تم تأجيلها ل ثلاث ايام حتى 4 الشهر بمعنى اخر ان هذه الرسالة واضحة فهذه الحكومة ليست معنية في مجلس نواب ولا بتصريحاتهم ولا حتى بضغطهم ولا معنية بالشعب او بالحراك ولا بالشعارات التي ترفع هي حكومة ابعد ما تكون عن الواقع ولا لها بالدولة الاردنية وحتى بالشعب الاردني

• برأيك ما الذي يجري؟ 

الرسالة واضحة بان هذا البرنامج والنهج الذي تدار به الحكومة والقرارات التي تتخذ ليست قرارات اقتصادية وليس لها علاقة بالاقتصاد هي مجرد قرارات نشعر بأنها قرارات فرضت فرض على الدولة الاردنية ومفروضة على الشعب الاردني هناك برنامج معد من اجل ايصال الشعب الاردني إلى حالة من اليأس وحالة من خلق الفوضى وهي فوضى هدامة.

• هل تقول ان المطلوب إغضاب الشعب؟

أخشى ان يكون المطلوب هو في إثارة الشعب وخلق حالة فوضى ويبدو أن هناك بالافق قرارات سياسية على مستوى المنطقة، لا يمكن ان تمر هذه القرارات بحالة وجود استقرار امني وسياسي واجتماعي بالاردن.

يجب خلق شيء من الفوضى في الشارع الاردني حتى تمرر القرارات السياسية. لا يوجد أي مبرر فسعر النفط عالميا اقل من 70 دولار سعر البنزين اليوم أكثر من 16 دينار عندما كان سعر النفط 144 دولار كان بنفس السعر.. لا يوجد منطق.

• هم اليوم اعلنوا عن رفع اجور النقل؟

طبيعي جدا ارتفاع اجور النقل لان رفع المحروقات سينعكس على المواصلات والنقل والانتاج ومدخلاته ورفع الطاقة الكهربائية ايضا سبنعكس على الانتاج فالوزراء ليس لهم علاقة بالاقتصاد وهم لا يعلموا ما هي التنمية الاقتصادية، ولا كيف يتم معالجات مدخلات الاقتصاد وكيف تكون معالجة السوق وخلق التنافس ما بين السلع المحلية والخارجية والواردات والصادرات.

الإسم
البريد الالكتروني
التعليق


سيتم نشر تعليقك بعد مراجعته من فريق الموقع
التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي او موقف اسرة التحرير

الأرشيف

 

2018-02-04 : خالد المجالي: أخشى ان يكون المطلوب هو إثارة الشعب وخلق حالة من الفوضى

2018-02-03 : السنيد يدعو الى تشكيل مجلس وطني لقيادة حركة التظاهر

2018-01-16 : خليل الحاج توفيق : لم تجلس معنا الحكومة وتعمدت عدم لقاء النقابة

2018-01-05 : حلوم : عبد ربه وعباس ساهموا بضرب ملف اللاجئين تماشيا مع ترمب

2017-12-27 : محادين : شخصية ترامب جدلية لكنها حقيقية وهذا المهم

2017-12-11 : قشوع : الهاشميون لن يسمحوا بتضييع القدس

2017-12-04 : عطية: فليذهب مجلس النواب الى الجحيم

2017-11-28 : نقيب تجار المواد الغذائية : الأردن مليء بالخبرات القادرة على انعاش الاقتصاد

2017-11-23 : وقفة مع فاطمة الصمادي

صفحه 1 من 13        1    2    التالي